ساعات بعد الإعلان عن زيارة تبون لموسكو.

ساعات بعد الإعلان عن زيارة تبون لموسكو.. السفيرة أوبين تصف الجزائر بالقوة إقليمية ولافروف يسخر من دعوات أمريكية لمعاقبتها

  • ساعات بعد الإعلان عن زيارة تبون لموسكو.. السفيرة أوبين تصف الجزائر بالقوة إقليمية ولافروف يسخر من دعوات أمريكية لمعاقبتها

عربي قبل 1 سنة

ساعات بعد الإعلان عن زيارة تبون لموسكو.. السفيرة أوبين تصف الجزائر بالقوة إقليمية ولافروف يسخر من دعوات أمريكية لمعاقبتها

الجزائر- “القدس العربي”:

عادت الجزائر لتكون محور سجال روسي أمريكي، فقد تحدث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لأول مرة عن رأيه في الدعوات المنطلقة من الكونغرس الأمريكي لمعاقبة الجزائر، معتبرا بشكل ساخر أنها “غير مجدية”، يقابلها في ذلك تصريحات لمسؤولين أمريكيين تشيد بالجزائر وتعتبرها قوة إقليمية وتتحدث عن تعزيز التعاون الأمريكي معها.

يبدو أن الجزائر ستكون من جديد محورا للتنافس الروسي الأمريكي الذي يحاول استقطابها أو على الأقل إبقاءها في مركز محايد بعيدا عن الصراع، وهو الموقف الذي تتبناه حاليا. ذلك، ما يشير إليه التخاطب الدبلوماسي عن بعد بين موسكو وواشنطن، يوم الإعلان عن زيارة الرئيس تبون لروسيا في شهر أيار/ مايو المقبل.

وفي مقابلة مع قناة روسيا اليوم، قال لافروف، حول التهديدات الأمريكية بمعاقبة الجزائر لرفضها دعم العقوبات ضدّ روسيا: “لقد سمعت أن مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ، قرابة 27 منهم، قد وجهوا رسالة خاصة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يعربون فيها عن انزعاجهم بشأن عدم انضمام الجزائر إلى العقوبات ضد روسيا، واقترحوا في الرسالة بهذا الصدد أن تتم معاقبة الجزائر تحت قانون كاتسا الذي يعني مواجهة خصوم الولايات المتحدة عن طريق العقوبات”.

وأضاف ردا حول ما إذا كانت ضغوط الغرب ستؤثر على سياسة السلطات الجزائرية نحو روسيا، قائلا: “لدينا مقولة شعبية مفادها: هاجمتم الشخص الخطأ. الجزائريون ليسوا ذلك الشعب الذي يمكن أن يملي عليه أحد ما يفعله بهذا الشكل، ولا يمكن أن ينتظر من الجزائريين أن يمتثلوا وينفذوا بإشارة يد من وراء المحيط توجيهات تتناقض بشكل مباشر مع مصالحهم الوطنية. الجزائر، مثل غالبية البلدان، دولة تحترم نفسها وتاريخها ومصالحها التي على أساسها ترسم سياساتها”.

واعتبر المسؤول الروسي أن “الجزائر لن تنفذ التعليمات التي تتعارض بشكل مباشر مع مصالحها الوطنية”، لأنها “بلد يحترم نفسه ويحترم تاريخه ومصالحه، وعلى هذا الأساس، تبني سياستها، ولا تعتمد على اتفاقات في الكواليس باستخدام سياسة التشجيع والعقاب، لكنها (الولايات المتحدة) في الحقيقة تحاول فقط التعدي على المصالح المشروعة لشركائها”.

وبعد هذا الكلام الذي يطعن بقوة في النوايا الأمريكية اتجاه الجزائر، سارعت الولايات المتحدة لتفنيده بشكل غير مباشر. فقد أعلنت الخارجية الجزائرية، أن الوزير رمطان لعمامرة، أجرى محادثة هاتفية مع نائبة كاتب الدولة الأمريكي، ويندي شيرمان، “بمبادرة من هذه الأخيرة”. وقد سمحت هذه المكالمة، وفق بيان الخارجية، بتبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي، بما في ذلك على وجه الخصوص الوضع في مالي ومنطقة الساحل والصحراء، التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، قضية الصحراء الغربية وفلسطين، إلى جانب الأزمة الحالية في العلاقات الدولية على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وبهذه المناسبة، أضافت الخارجية الجزائرية، ثمّن المسؤولان الآفاق الواعدة للعلاقات الجزائرية- الأمريكية واتفقا على تعميق الحوار الاستراتيجي على كافة المستويات بين البلدين بمناسبة الاستحقاقات الثنائية المقبلة.

ولدعم نفس التوجه، اختارت السفيرة الأمريكية في الجزائر إليزابيث مور أوبين، وكالة الأنباء الجزائرية للإدلاء بتصريحات قوية بخصوص العلاقات الجزائرية الأمريكية. وفي مقطع مثير من حوارها، وصفت أوبين الجزائر بأنها قوة إقليمية، وقالت إن البلدين يعملان سويا وبشكل وثيق سواء في المحافل الدولية أو على الصعيد الثنائي للمساهمة في تحقيق السلام في كل مكان، وكان لهما جهود استباقية وواقعية في علاقاتهما مع دول الجوار في محاولة لتعزيز الاستقرار.

وبخصوص التعاون في مجالي الأمن ومكافحة الإرهاب، أكدت سفيرة الولايات المتحدة أن البلدين يعملان في إطار “تعاون وثيق” من أجل “المساهمة في تحقيق السلام في جميع الأرجاء”.

ويظهر الجانب الاقتصادي، كأبرز مجالات التنافس الروسي الأمريكي على الجزائر. وتلعب روسيا حاليا ورقة دعم انضمام البلاد لمنظمة بريكس، حيث يقول لافروف في هذا الصدد: ” هناك عدة دول أرسلت طلبات رسمية للعضوية. يتجاوز عدد هذه الطلبات العدد الأصلي لأعضاء بريكس. الجزائر، من بين أبرز الدول المتنافسة على الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية.” وأبرز أنه في آخر اجتماع للمنظمة في الصين تم الاتفاق على الحاجة إلى تطوير نهج مشترك لمثل هذه النداءات، وكخطوة أولى، سنتفق على المعايير والشروط لقبول أعضاء جدد في مجموعتنا، والجزائر بكل صفاتها من بين أبرز المنافسين”.

أما في المجال الطاقوي، فذكر سيرغي لافروف، أن روسيا والجزائر شريكتان في مجال الطاقة، وليس ذلك فقط في مجال منظمة “أوبك بلس”. وأكّد أنه “بالطبع شركاء، وليس فقط في مجال “أوبك بلس”، وإذا أخذنا مجال الطاقة فإلى جانب “أوبك بلس” هناك أيضا منتدى الدول المصدرة للغاز الذي تشارك فيه روسيا والجزائر بشكل نشط. وأبرز أنّه “نريد كما الجزائر أسواقا مستقرة ولذلك لا داعي لمحاولة التلاعب في الأسعار بشكل مصطنع”، مضيفا أن “مستويات التبادل التجاري والاقتصادي مع الجزائر مثيرة للإعجاب وهي واحدة من أكبر ثلاث شركاء في أفريقيا”.

وعلى الطرف الآخر، أخرجت الولايات المتحدة ورقة الاستثمارات المباشرة في ظل علمها بحاجة الجزائر لتطوير اقتصادها وتنويعه. وهنا، تذكر السفيرة الأمريكية أن احتمال التوقيع على اتفاق حول فتح خط جوي مباشر الجزائر- نيويورك، ممكن “هذه السنة” بين البلدين بعد انتهاء المفاوضات التقنية، وهو مطلب ظلت تتلكأ فيه السلطات الأمريكية منذ وقت طويل.

واعتبرت السفيرة أن هذه الرحلة المباشرة “ستغير كليا العلاقة الجزائرية- الأمريكية”، فمن وجهة نظر اقتصادية، تقول: “إذا كان لدينا رحلة منتظمة فإنها ستسمح بتنقل أفضل للسلع وللأشخاص أيضا، كما ستعمل على تعزيز وتعميق الروابط بين الشعبين”. وأضافت: “أما بالنسبة للجزائر التي تسعى إلى الحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي، فإن هذه الرحلة ستشكل الطريق المباشر نحو الأمم المتحدة”.

كما أثنت الدبلوماسية الأمريكية، على القانون الجديد حول الاستثمار الذي صدر شهر تموز/ يوليو الماضي والذي يشكل بحسبها “خطوة مهمة للمضي قدما”، مؤكدة أن القانون الجديد “يستجيب لتطلعات المستثمرين من حيث الإطار القانوني والتنظيمي المتين المسير للاستثمار كما يمنح ضمانا لتحويل الرأسمال المستثمر والمداخيل التي يحققها نحو بلد آخر”. وأبرزت أن هذا الإطار الجديد للاستثمار جذاب كثيرا للمؤسسات الأمريكية”، مؤكدة أنها ستعمل خلال عهدتها على استقطاب المزيد من الاستثمارات الأمريكية إلى الجزائر.

 

التعليقات على خبر: ساعات بعد الإعلان عن زيارة تبون لموسكو.. السفيرة أوبين تصف الجزائر بالقوة إقليمية ولافروف يسخر من دعوات أمريكية لمعاقبتها

حمل التطبيق الأن